..:: هنا أحمد ::..
» عزيزي الزائر لا تبتـئس  » تخليداً لذكراك يا محمد جعفر  » .:: عـيـدكم مـبـارك ::.  » قرقع قرقيعان .. وكل عام وأنتم بخير  » التسوق الذكي  » نبارك لكم حلول شهر رمضان المبارك  » هناك ثمن لكل خبر!  » خاص جداً .. شكراً بحجم السماء  » كما توقعت: صافولا تشتري سلسلة أسواق جيان  » مصطلح: مدينة صديقة للمشاة!  

  

أحمد العامر - 04/09/2009م - 8:59 م | مرات القراءة: 5230


نقلت لكم هذا الموضوع الذي يتكلم عن مهرجان القرقيعان .. العادة التي يحييها الخليجيون يوم 15 رمضان كل سنة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

ما هو القرقيعان ؟ ؟ ؟
يُعتبر القرقيعان أو القرقيعانة أو الكركيعان من أهم العادات الشعبية الرمضانية في بلدان الخليج و غيرها ، حيث تنتشر هذه العادة انتشاراً واسعاً في كل من الكويت و السعودية و قطر و الإمارات و جنوب إيران و البصرة و غيرها من مُدن العراق ، و كذلك غيرها من البلدان الإسلامية .
أما أبطال مهرجان القرقيعان فهم الأطفال الذين يجوبون الشوارع و الأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية التي توارثتها الأجيال ، و هم يلبسون الملابس الجديدة و التي قد تُخاط لهم خصيصاً لهذه المناسبة في بعض دول الخليج ، و يحملون معهم أكياساً يجمعون فيها الحلوى و المكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت .

ما هو معنى قرقيعان ؟

هناك أكثر من قول في معنى " قرقيعان " :

القول الأول : أن " قرقيعان " لفظ عامي مأخوذٌ من قرع الباب ، و ذلك لأن الأطفال يقومون بقرع أبواب البيوت في هذه المناسبة فسُميت المناسبة بالقرقيعان .

القول الثاني : أنه مشتق من " قرَّةُ العين " و هو ما فيه سرور الإنسان و فرحه ، و منه قول الله عَزَّ و جَلَّ : { ... رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ... } .

مبدأ القرقيعان :

و سواءً كان القول الأول هو الصحيح أم الثاني فإن مبدأ القرقيعان يرجع إلى مولد سبط رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) الحسن بن علي ( عليه السَّلام ) ، حيث أن ولادته الميمونة كانت في النصف من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية أو الثالثة من الهجرة المباركة .

نعم كان النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ينتظر بفارغ الصبر أول وليد لبيت الرسالة و ما أن بُشِّر بولادته حتى أسرع إلى بيت فاطمة ( عليها السلام ) فرِحاً مسروراً ، ثم استدعى سبطه الحبيب ليشمَّه و يُقبلهُ و يؤذِّن و يُقيم في أذُنيه ، حينها نزل عليه جبريل ( عليه السَّلام ) ليُهنئه أولاً ، ثم ليقول له سمِّه حَسَناً ، فسماهُ حسناً بأمر من الله عَزَّ و جَلَّ .

و ما أن عَلِمَ المسلمون بخبر الولاة الميمونة التي فرح بها النبي ( صلى الله عليه و آله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) حتى توافدوا على بيت الرسول ( صلى الله عليه و آله ) يزفون إليه أحر آيات التهاني و يباركون له مولد سبطه الحسن ، و هكذا بقيت هذه العادة جارية في المسلمين حتى يومنا هذا .

أهازيج القرقيعان :

و للأطفال في مهرجان القرقيعان أهازيج و أشعار باللغة العامية يرددونها ببراءة طفولية كلما وقفوا على باب من أبواب محلتهم و حارتهم ، لكن هذه الأهازيج و الأشعار تختلف من بلدٍ إلى بلد .

أهازيج القرقيعان في الكويت :

قرقيعان و قرقيعان بين اقصير و رمضان

عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام

يالله تخلي ولدهم يالله خلي لأمه يالله

عسى البقعة ما تخمه و لا توازي على أمه

و بعد الانتهاء من الأناشيد يتم توزيع المكسرات و الحلويات على الأطفال ، و توضع هذه الهدايا في أكياس معلقة برقبتهم تسمى بالخريطة .

أهازيج القرقيعان في الإمارات :

إنطونه حق الله

يرضى عليكم الله

جدام بيتكم دله

عسى الفقر ما يدله

فيحصلون على الحلوى ، و يقابلون بالتكريم و الاحترام .

أهازيج القرقيعان في بعض دول الخليج :

قرقع قريقيعان

عطونا الله يعطيكم

بيت مكة يوديكم

يا مكة يا معمورة

يا أم السلاسل و الذهب

عطونا من مال الله

يسلم لكم عبد الله

عطونا دحبة ميزان

يسلم لكم عزيزان

باب الكرم ما صكه

ولا حط له بوابة

أهازيج القرقيعان في بعض دول الخليج الأخرى :

عادت عليكم صيام

كل سنة وكل عام

ثم يشرعون بالدعاء إلى أهل البيت فرداً فرداً ، و يقولون :

الله يخلي راعي البيت آمين

الله يخلي ... آمين

و يذكرون أسماءهم ، فتخرج ربة البيت و تطلب منهم الإكثار من الدعاء قبل أن توزع عليهم الحلوى و المكسرات .

و في العراق تُسمى هذه العادة بالماجينة ، و لهم اهزوجتهم الخاصة .

أهزوجة الماجينة العراقية :

ماجينه يا ماجينه

حل الكيس و انطينه

انطونه الله ينطيكم

بيت مكة يوديكم

و إذا طال عليهم الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب الدار يصرخون بأعلى أصواتهم :

يا أهل السطوح

تنطونه لو نروح

الحكم الشرعي للقرقيعان :

لا شك أن الإحتفال بهذه المناسبة التي تبعث النشاط و السرور في قلوب الأطفال جائزة ما لم يُخالطها مُحرَّم كما هو الغالب ، حيث أنها تعبِّر عن براءة الطفولة و صفائها ، خاصة و أنها بمناسبة مولد سبط الرسول المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) الإمام الحسن المجتبى ( عليه السَّلام ) ثاني أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .

و الغريب أنه في الآونة الأخيرة بدأت بعض الجماعات في التركيز على مهاجمة هذه العادة بإعتبار أنها بدعة ، و عليه فهي غير جائزة .

و هنا لا بد لنا أن نقول أن البدعة هي الزيادة في الدين و جعل ما ليس في الدين داخلاً في الدين .

قال العلامة الطُريحي : البِدْعَةُ بالكسر فالسكون الحَدَثَ في الدين ، و ما ليس له أصل في كتاب و لا سنة ، و إنما سميت بدعة لأن قائلها ابتدعها هو نفسه ، و البدع بالكسر و الفتح جمع بدعة .

و من الواضح أن ما نحن فيه ليس من هذا القبيل ، حيث أننا لم نسمع بأن أحداً يعتقد بأن ما يقوم به الأطفال " القرقيعان " هو من الدين حتى يقال فيه أنه بدعة !
واختم بقول الله تعالى
(( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ))

 

التعليق

الحقيقة اليوم قرأت في جريدة اليوم تقريراً كاملاً في صفحة كاملة عن ذكريات القرقيعان، فاستغربت هذا ولكن شكرت العولمة التي سمحت للمتخوفين من إظهار هذه العادة الجميلة للكتابة عنها الجرائد.

http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13230&I=700670

http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13230&I=700530&G=1

 

وكل عام والأمة الإسلامية المتسامحة بخير

 

وهذا قرقيعانكم أو كريكشونكم ( على رواية أخرى :) ) ..

 

ق2

 

ق3

 

 





  
التعليقات «1»

حسين - القطيـــف المقدسة [الإثنين 07 سبتمبر 2009 - 1:38 م]
متباركين بالمولد عزيزي أعاده الله علينا وعليكم

اما احنا بالقطيف نقول :

قريقشون ناصفة حلاوة

عطونا من مالكم.. الله يخلي اعيالكم!

كانت ايام هههه

اما الحديث عن انها بدعة فهو خرابيط لانها مو شي ادخل بالدين.. احتفال بمناسبة.. والاعمال يا اما انك تثاب عليها او انك تؤثم او انك لا تثاب!! فما المشلكة اذا سويت الاحتفال لوجه الله!!