..:: هنا أحمد ::..
» عزيزي الزائر لا تبتـئس  » تخليداً لذكراك يا محمد جعفر  » .:: عـيـدكم مـبـارك ::.  » قرقع قرقيعان .. وكل عام وأنتم بخير  » التسوق الذكي  » نبارك لكم حلول شهر رمضان المبارك  » هناك ثمن لكل خبر!  » خاص جداً .. شكراً بحجم السماء  » كما توقعت: صافولا تشتري سلسلة أسواق جيان  » مصطلح: مدينة صديقة للمشاة!  

  

أحمد العامر - 01/03/2009م - 1:21 م | مرات القراءة: 4383


تعلن شركة المراعي عن توقيع إتفاقية لإنشاء شركة مع شركة بيبسيكو لبحث فرص الاستثمار في مجال الألبان والعصائر عالمياً.

الرياض (رويترز) - قالت المراعي السعودية كبرى شركات الالبان الخليجية من حيث القيمة السوقية يوم السبت ان مشروعا مشتركا مع بيبسي لن يغطي أسواق دول الخليج العربية.
وكانت بيبسي قالت يوم الجمعة ان الشركتين أقامتا مشروعا مشتركا للاستثمار في مصانع للالبان والعصائر في جنوب شرق اسيا وافريقيا والشرق الاوسط.
وسيحمل المشروع اسم شركة الالبان والعصائر العالمية المحدودة وسيكون مملوكا بنسبة 52 في المئة لشركة بيبسي.
وقالت الشركة السعودية في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها ستحوز 48 في المئة من الشركة الجديدة التي لن تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي الست.
وبحسب بيان مالي للشركة ساهمت دول الخليج بنحو 99 في المئة من مبيعات المراعي في الاشهر التسعة حتى نهاية سبتمبر أيلول 2008.


وقد جاء في إعلان شركة المراعي التالي:

يسر شركة المراعي أن تعلن عن توقيع إتفاقية مع شركة بيبسيكو (أحد أكبر شركات إنتاج المرطبات والأغذية في العالم) مساء يوم الإربعاء 16/02/1430هـ الموافق 11/02/2009م لإنشاء شركة لبحث فرص الاستثمار في منتجات الألبان و العصائر تحت مسمى: شركة الألبان والعصائر العالمية المحدودة. وستكون ملكية الشركة الجديدة بنسبة 52% لبيبسيكو و 48% للمراعي. وستركز مبدئياً على الفرص الاستثمارية في جنوب شرق آسيا و إفريقيا و الشرق الأوسط. و يستثنى من ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ستواصل المراعي أعمالها بالمنطقة. ومن خلال هذا التحالف ستقوم الشركة الجديدة ببحث وتحديد أولويات العمل في الأسواق المستهدفة والتي تمثل فرصاً للنمو لمنتجات الألبان و العصائر عالية الجودة وتقديم توصياتها بذلك لمجلس الإدارة . وسيستفيد هذا التحالف من تكامل إمكانات الشركاء و علاماتهم التجارية، إعتمادا على خبرة المراعي الواسعة في صناعة الألبان و إمكانيات و خبرات التسويق و التوزيع لدى بيبسيكو كشركة رائدة في صناعة العصائر في العالم. وبناءً على ذلك, سيقوم مجلس إدارة التحالف والمكون من ممثلين من كلا الشركتين ، في حينه ، باتخاذ القرارات المتعلقة بالدراسات والفرص الإستثمارية وحجمها والمقدمة له من قبل الشركة. وسنعلن للمساهمين أي تطورات في هذا الشأن.


أما رئيس بيبسيكو العالمية فقد قال:

ذكر سعد عبداللطيف رئيس بيبسكو العالمية في الشرق الأوسط -في حوار له مع قناة العربية- أن الاتجاه بدخول مجال الألبان من خلال المراعي هدفه إعطاء المستهلك أشياء مختلفة من جميع المشروبات.
وأكد أن المراعي إحدى الشركات الرائدة بمجال الألبان بمنطقة الخليج العربي، مبرراً التحالف مع المراعي برغبة المراعي في الخروج من منطقة السعودية والخليج العربي إلى الشرق الأوسط ومن ثم آسيا وأفريقيا ونحن موجودون بقوة في هذه الأسواق ومن هنا كانت الرغبة في الشراكة.
وأوضح عبداللطيف أن استراتيجية بيبسكو هي التنوع في جميع المشروبات الخفيفة لدى المستهلك بما فيها الألبان، وأشار إلى أنهم وجدوا الفرصة في الشرق الأوسط مواتية في دخول شراكة مع شركة بريادة وقدرة المراعي.
كما ألمح إلى أن مركز الشركة سيكون دبي، مضيفاً " نتجه إلى شراء شركات بمنطقة الشرق الأوسط أو في أفريقيا حسب الجدوى الاقتصادية لهذه الشركات ونتوقع أن يخلق هذا فرص عمل كبيرة بالطبع ".

 

في خبر آخر ذا علاقة:

بيبسي والمراعي يسعيان للاستحواذ على بيتي .. فى أكبر صفقة استحواذ في سوق الصناعات الغذائية المصري

يسعى تحالف مكون من شركة بيبسي مصر والمراعى السعودية لخوض مفاوضات للاستحواذ على شركة بيتي للصناعات الغذائية فى أكبر صفقة استحواذ فى سوق الصناعات الغذائية فى مصر، وذلك حسبما جاء في جريدة العالم اليوم المصرية.
وذكرت الجريدة أن مصدراً مطلعاً على هامش معرض الخليج للأغذية "جلفود" المقام حالياً فى دبي والذى يستمر حتى يوم غدٍ الخميس أن بيبسي ستستحوذ على 52 % مقابل 48 % لشركة المراعى بحيث تتولى عملية التوزيع ويكون الانتاج من نصيب المراعى .
ورفض المصدر الكشف عن قيمة الصفقة ولكنه قال:" إنها جاءت بعد مفاوضات شاقة استمرت أكثر من عام ، كانت شركة المراعى فيها تتفاوض وحدها لشراء بيتي غير أن الخلاف على التقييم أدى إلى تعثر المفاوضات لفترة طويلة .
أشار المصدرإلى أن تدخل شركة بيبسي أدى إلى حدوث انفراجة فى المفاوضات خاصة وأن شركة بيبسي تسعى لتعزيز مكانتها فى إنتاج المشروعات غير الغازية فى السوق المصرى .
وكان حاتم صالح – العضو المنتدب لشركة "بيتي"  قد أشارفي تصريح له من قبل إلى أن المراعي تستهدف باستحواذها على "بيتي" زيادة مبيعاتها في الأسواق الموقعة على اتفاقيات تجارية مع الجانب المصري.
وأضاف صالح :" إنه من المنتظر أن تستحوذ المراعي على حصة حاكمة من شركة بيتي عقب انتهاء الفحص للاستفادة من جاذبية السوق المصرية وقدرتها على استيعاب منتجات المراعي ".
وأشار صالح إلى أن بيتي التي يبلغ رأسمالها المدفوع 100 مليون دولار لديها أسواق تصديرية تتنوع بين دول عربية وإفريقية وأوربية.

 

التعليق

الحقيقة لما سمعت عن خبر الشراكة بين شركة المراعي وبيبسيكو استبعدت أن تكون الشراكة من أجل العمل في السوق السعودية، وهكذا كان الأمر لما أكد مسؤولي الشركتين في تصريحاتهم فيما بعد.

 في رأيي فإن شركة المراعي الرائدة بمجال الألبان والعصائر توازي قوة بيبسيكو من ناحية التوزيع وقوة العلامة التجارية في منطقة الخليج. ولهذا جاءت الشراكة للتركيز على الأسواق الأخرى في آسيا وأفريقيا. فالمراعي تحتاج لقوة التوزيع التي تملكها شركة بيبسي في تلك الدول كما أن بيبسي ستحتاج لخبرة المراعي في مجال الألبان ومشتقاتها.

كما لا أنسى أن أؤكد أن شركة بيبسي سوف ترتاح من مطالبات المقاطعة التي تطاردها كل فترة، وستتمكن من حصد الأرباح تحت مسمى هذه الشراكة مع الشريك السعودي القوي.

أما ما جاء في الخبر الثاني عن محاولة الشركتان للاستحواذ على شركة بيتي للصناعات الغذائية في مصر فإنها الخطوة الذكية لتوفير الأرضية المناسبة لانتاج منتجات المراعي فيما توفر شركة بيبسي القوة التوزيعية المثالية.

خطوة تؤكد بعد نظر مسؤولي الشركتان وتوفر أفضل المنتجات للمستهلك.

تحياتي
أحمد

 


الأخبار منقولة من عدة مصادر



  
التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!