..:: هنا أحمد ::..
» عزيزي الزائر لا تبتـئس  » تخليداً لذكراك يا محمد جعفر  » .:: عـيـدكم مـبـارك ::.  » قرقع قرقيعان .. وكل عام وأنتم بخير  » التسوق الذكي  » نبارك لكم حلول شهر رمضان المبارك  » هناك ثمن لكل خبر!  » خاص جداً .. شكراً بحجم السماء  » كما توقعت: صافولا تشتري سلسلة أسواق جيان  » مصطلح: مدينة صديقة للمشاة!  

  

أحمد العامر - 19/05/2009م - 8:08 م | مرات القراءة: 4947


في استفسار تقني كما يسميه صديقي أحمد، سألني في اتصاله عن شعار دانكن دونت (Dunkin' Donuts) الجديد وهو America Runs on Dunkin

السلام عليكم
في استفسار (تـقني) كما يسميه صديقي أحمد، سألني في اتصاله عن شعار دانكن دونت (Dunkin' Donuts) الجديد وهو (America Runs on Dunkin') والذي يعني: أمريكا تسير على دنكن.

دنكن

وهي استعارة جيدة وربط قوي وجميل حقاً. وهذه الاستعارة تكمن في ربط فكرة أن قهوة دانكن ومخبوزاته الطازجة هي من تعطي الطاقة للأمريكيين لإدارة وتحريك دولتهم إيجابياً في جميع القطاعات.

وهذا الشعار في الحقيقة ليس جديداً بل أطلقته الشركة في أبريل 2006 في أمريكا نفسها كما هو مذكور في موقعهم، وفي العموم هذه الرسالة لم تكن تحتاج الكثير من الجهد من قبل قسم التسويق في الشركة لأنني أتصور أن هذه كانت حقيقة تم صياغتها بنجاح في عبارة أخاذة.

وفي الكثير من الأبحاث تم اثبات أن الأمريكيين يصرفون بلايين الدولارات سنوياً على شراء القهوة والدونات بنكهاتهما المتعددة. ولا ننسى المشاهد المتكررة التي تعرضها الأفلام لكادر الشرطة الذين يعشقون أكل الدونات مع قهوة الصباح حين تجولهم في الشوارع. وهذا ما يعطي هذه العبارة مصداقية عالية.

ومن الطريف حين بحثي السريع قبل كتابة هذه السطور، وجدت هذه الصورة المعبرة جداً عن نجاح هذه العبارة التسويقية. وهي للرئيس المنتخب باراك أوباما.

اوباما


وفي التعليق ولكي نعود لأصل الموضوع، وهو طباعة هذه العبارة على الأكياس الورقية في الفروع السعودية. فإن تفسير هذه الخطوة في رأيي المتواضع هو أنها خطوة لتوحيد الشعار عالمياً وفي كل مكان. 

كما أنني لا أتوقع أنها ستكون مفهومة بالكامل لدى المستهلك السعودي، على اعتبار أنها جديدة عليهم ولم تأخذ حقها من الدعايات التلفزيونية والمطبوعة، فهي في الأصل تخص المجتمع الأمريكي وتم توجيهها إليه.

ولهذا فإن رأيي بأن وضع هذه العبارة على الأكياس في السعودية لم يخدم الهدف المنشود ولم يحقق إلا شيئاً واحداً وهو أنه عصف بثقافة شخص مثل صديقي وحثه على السؤال :)


وفي صعيد متصل (وربما غير متصل)، تذكرتُ حين كتابة هذا الموضوع المشكلة التي وقعت فيها شركة دنكن دونت حينما قامت بعمل إعلان دعائي في منتصف عام 2008 كانت فيه المقدِمة التلفزيونية المشهورة ريتشل ري Rachael Ray (صاحبة أحد برامج الطبخ المشهورة في أمريكا) والتي كانت تلبس وشاحاً مقلماً بالأبيض والأسود، وهذا ما جعل الكثير من المتعصبين الأمريكيين يقاطعون دانكن دونت لأنهم ربطوا هذا الوشاح بالكوفية الفلسطينية وهي مايعتبرونها علامة الإرهابيين!

ريتشل

ورداً على هذه المقاطعة قال الأمريكيون المنصفون أن هذا الوشاح ماهو إلا أحد صيحات الموضة المنتشرة في ذلك الوقت. ولكن لم يهدأ الناس إلا حين سحبت الشركة هذا الإعلان نزولاً عند رغبة المستهلكين غير الإرهابيين!


عموماً، هذا الموضوع هدية إلى صديقي أحمد وهو حول هذه العبارة التي كتبتها دانكن دونت وليس للدعاية للشركة أو لتفضيلها على منافسيها.

 

تحياتي للجميع

أحمد

 





  
التعليقات «4»

alwa3y - الأحساء [الأربعاء 27 مايو 2009 - 10:17 ص]
رائع يابن العم .. موقع ممتاز و جذاب .. و مقال صحفي قمة في الاحترافية ..

متابعين
الآء - AHJ - [الأربعاء 20 مايو 2009 - 1:13 م]
ابدعت الله يوفقك والى الامام سر

ابغى اشوف الموقع مليان مواضيع ان شاء الله :-)

بصراحة صورة أوباما وهوا شايل العلبة تجنن راح اتصور نفس الصورة ههههههههه


تحياتي


Shoja3 - [الأربعاء 20 مايو 2009 - 10:30 ص]
عليكم السلام والرحمة

بس حبيت اخبرك اني قريت الموضوع مرتين

وبصراحة

اصفق لك على اسلوبك السلس بالكتابة

بس من جد حاولت اعصر مخي ابي اعلق ماعرف شنو اعلق :)

كلامك مسكت.. وبالعادة اكون مستمع للكلام المسكت ;)


بس عجبني الشعار بالرموز
امريكا تركض على دانكن ههههه

اتوقع لو تغير العنوان من تسير الى تركض اكشخ هههههه

امزح معاك

نتطلع للمزيد

:)
صديقك : أحمد - Saudi Arabia [الأربعاء 20 مايو 2009 - 8:44 ص]
أحمد،
شكراً في البداية على الموضوع، فهو أضاف بسمتي صباحاً بعد سابق يوم كان حتى الإبتسامة لا وقت لها.

تعليقي و بصفتك مختص بما يجري في الإعلانات ، أني ألاحظ تجاهل الكثير في الوطن الحبيب الذي لا تثيره الأعلانات فلم تُرجع السبب.
بالنسبة لشخص مثلي كان عند كل زيارة جديدة للعاصمة كنت ألاحظ أن إعلانات الطرق كانت تتغير كل أسبوع في يوم الجمعة.

تحياتي و أتمنى قراءة الموضوع عن خلطات سب وي قريباً ;)